Home Page Home Page
البحث
أحجار البناء
حجارة البناء
 
يتواجد في الحجر الرملي من عصر الكامبري (البترا ،فنان)،والحجر الجيري المكون من الأصداف من عصر الكريتاسي العلوي (المشتى ،عمان)،والحجر الجيري الاوؤليتي من عصر الميوسين (الغرندل) و عصر البلايستوسين (قصر هشام)،والبازلت من العصر الثلاثي المتاخر الى العصر الرباعي (قصر الأزرق، أم الجمال)، الكاليش (ناري) في جرش.والإنتاج الكبير يتركز في الحجر الجيري من عصور السينيمونيان، التورونيان، السانتونيان،وعصر الابوسين.فهذه الحجارة الجيرية تملك الصفات والنوعية المرغوبة لاغراض البناء،وحدة اللون والنسيج،خالية من البايرايت، اكاسيد الحديد،الصوان، والمرو، وقليلة المسامية والنفاذية، ولها قوة تحمل كافية.
تتوزع قي منطقة معان،على بعد 210 كم إلى الجنوب من عمان،منطقة الأزرق، على مسفة 90 كم شرق عمان،منطقة العلا ،على بعد 15 كم جنوب عمان ومنطقة عجلون ،وتبعد 50 كم شمال عمان.
 
 
المواد الخام لصناعة الاسمنت
 
يوجد الحجر الجيري الداخل في صناعة الاسمنت البورتلاندي في مساحات شاسعة في الأردن؛ ويتكشف الحجر الجيري والحجر الجيري المارلي في طبقات العصر السينوميان والتورونيان. ولم يتم عمليا تحديد الاحتياطي لان هذه الصخور متكشفة في نطاق واسع عبر المناطق الجبلية بمحاذاة الجهة الشرقية لوادي عربة – البحر الميت – وادي الأردن.
 
 
الرمل ,الحصى والحصمة
 
تتواجد في التكوينات التالية:
- رمال الكرنب من العصر الكريتاسي السفلي
- الحجر الجيري الدولوميتي من عصر السينيمونيان ، التورونيان، والايوسين
- الرمل والحصى يستخرجان من تكوينات في منطقة العقبة،الشواطئ الشرقية للبحر الميت،وادي الاردن،المثا والسخنة.
 
 
الرمل الطبيعي
 
يتكشف في مناطق الرمل الكرنوبي من عصر الكريتاسي السفلي.و يتواجد الرمل في المناطق التالية، البلقاء، الطفيلة ، في محيط صافوط، عين الباشا، أبو نصير، الفحيص، زبود، سيل حسبان، بصير  وضانا.
ويعتبر الاحتياطي غير محدد لكل الأنواع السابقة.
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة, سلطة المصادر الطبيعية,© 2014
تم التطوير بواسطة بتلكو الاردن